راحة قلبك

شارك

 
المصدر: الشبكة الدعوية
السيد محمود القلعاوي
راحة قلبك


ما أجمل إحسان الظن .. ما أريحه على قلب الواحد فينا .. به يسلم من أذى الخواطر المزعجة المقلقة .. التي تشقينا في حياتنا .. وتتعب أجسادنا .. وتؤذى نفوسنا ..
إحسان الظن الذي يؤدي إلى سلامة الصدر .. وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع .. لا سواد فى القلوب .. بل راحة وصفاء .. لا غل .. لا حقد .. لا حسد .. قال المصطفىصلى الله عليه وسلم :- ( إياكم والظن .. فإن الظن أكذب الحديث .. ولا تحسسوا ..ولا تجسسوا .. ولا تنافسوا .. ولا تحاسدوا .. ولا تباغضوا .. ولا تدابروا .. وكونوا عباد الله إخوانًا ... )
رواه مسلم .. وما أجمل ما نظمه الإمام الشافعي في ذلك :-
إقبل معاذيرَ منْ يأتيكَ معتذراً *** إن برَّ عندكَ فيما قالَ أوْ فجرا
لقدْ أطاعكَ منْ يرضيكَ ظاهرهُ *** وقدْ أجلكَ منْ يعصيكَ مستترا
من روائع إحسان الظن ..
دخل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ذات يوم السوق يريد أن يبتاع لنفسه شيئاً .. فوضع يده على رأسه كي يخرج الدراهم من عمامته فإذ بالدراهم قد سُرقـت .. نعم لقد امتدت يد سارق إلى عمامة ابن مسعود رضي الله عنه فسرقت دراهمه .. فلما رأى الناس ما حصل وهامهم هذا الأمر أن يحصل مع صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذوا يدعون على السارق بقطع يده ويشتمونه .. فما كان من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إلا أن وقف وقال :- اللهم إن كانت لمن أخذ الدراهم حاجة يريد قضاءها اللهم فاقض حاجته .. وإن لم تكن له بهذه الدراهم حاجة اللهم فاجعله آخر ذنب له ..
نملة تحسن الظن
وهذه نملة .. حشرة صغيرة .. لا تملك من القوة والعقل ما يمتلكه الإنسان.. انظر لحسن أدبها .. ورجاحة عقلها ..وحسن ظنها.. والتماسها العذر لما رأت نبي الله سليمان عليه السلام وجنوده.. قال اللهسبحانه تعالى :- ( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يَحطِمَنَّكُم سليمان و جنوده وهم لا يشعرون ) .. قالت : ( وهم لا يشعرون ) فقد التمست لبني الإنسان عذراً .. لتحطيمه لها .. لدقةحجمها .. واستحالة رؤيتها في حال انشغاله عنها بما هو أعظم .. بينما نرى بنيالبشر اليوم .. لا يلتمس لأخيه المسلم عذراً .. ويتسلط عليه بإساءة الظنون..والتفتيش عن النوايا التي ما أُمر بها !
شارك

مواضيع عامة

اضف تعليق

0 comments:

مميز

ماذا يفعل الشيطان بك عندما تنام لمنعك من صلاة الفجر | الدكتور أبو محمد العطار

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه وعلى آل بيته أجمعين وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين ...

ألا بذكر الله تطمئن القلوب