تخريج حديث | من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة

شارك

تخريج حديث

من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة


وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ حِينَ يُصْبِحُ عَشْرًا، وَحِينَ يُمْسِي عَشْرًا، أَدْرَكَتْهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ)).

تخريج الحديث:
إسناده منقطع: أخرجه ابن أبي عاصم في ((الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم)) (61)، والطبراني في ((الكبير))، كما في ((جلاء الأفهام)) لابن القيم (ص127، 418)، و((داعي الفلاح في أذكار المساء والصباح)) للسيوطي رقم (86)، من طرق عن بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال: سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء... فذكره مرفوعاً.

قال الحافظ العراقي في ((المغني)) (1/ 314): رواه الطبراني في حديث أبي الدرداء... وفيه انقطاع.

وقال السخاوي في ((القول البديع)) (127): رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، لكن فيه انقطاع لأن خالداً لم يسمع من أبي الدرداء، وأخرجه ابن أبي عاصم أيضاً وفيه ضعف.

وبذا تعلم ما في قول المنذري في ((الترغيب)) (1/ 312): رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، وتبعه على ذلك الهيثمي في ((المجمع)) (10/ 120)، فتعقبه المناوي في ((الفيض)) (6/ 170) بقوله: لكن فيه انقطاع لأن خالداً لم يسمع من أبي الدرداء.

قلت: وقد حسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (659)، و((صحيح الجامع)) (6357)، وقد علمت ما فيه

ثم ذكر الألباني في ((ضعيف الترغيب والترهيب)) الطبعة الجديدة التي خرجت بعد موته فضعفه.

انظر: ((ضعيف الترغيب والترهيب)) (1/ 220) برقم (396) والله أعلم.


شارك

إسلاميات

اضف تعليق

0 comments:

مميز

ماذا يفعل الشيطان بك عندما تنام لمنعك من صلاة الفجر | الدكتور أبو محمد العطار

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه وعلى آل بيته أجمعين وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين ...

ألا بذكر الله تطمئن القلوب